اسباب فشل الحقن المجهرى

اسباب فشل الحقن المجهرى

Share This Post

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

اسباب فشل الحقن المجهرى

   يعتبر الحقن المجهري هو أحد الوسائل الطبية الحديثة والأساليب المخبرية التي تساعد على حدوث الحمل وتعطي فرصة للإنجاب، وهذه العملية تتم بالمعامل خارج رحم الأم من خلال أخذ البويضات من الزوجة ووضعها في بيئة أخرى مشابهة للرحم ثم يتم حقن كلاً من هذه البويضات بحيوان منوي، وعند تكاثر الخلايا وانقسامها يتم نقل البويضة المخصبة وزرعها في رحم الأم. 

و بالرغم من كون الحقن المجهري هو الحل الأفضل والخيار المتاح في حالة صعوبة حدوث الحمل بشكل طبيعي، إلا أن هناك بعض العوامل والأسباب التي تعوق نجاح هذه العملية فلا يتحقق الغرض الذي تم اللجوء إليها من أجله. 

:اسباب فشل الحقن المجهري 

من أهم أسباب فشل عملية الحقن المجهري ما يلي

:عمر الأم وقت إجراء العملية

فعمر الأم يلعب دور رئيسي وعاملاً هاماً في نجاح عملية الحقن المجهري، حيث أنه كلما كبر عمر الأم كلما كان احتمال فشل العملية أكبر، وتكرار المحاولات يضعف من فرص الحمل في المرات القادمة. 

ويعد سن الثلاثين للمرأة هو أفضل وقت لإجراء الحقن المجهري، ففي هذا السن تكون المبايض بحالة جيدة وفترة الخصوبة أعلى ، لكن في سن الأربعين تصبح فرص الحمل أقل بنسبة قليلة. 

:ضعف بطانة رحم الأم 

فبطانة الرحم الضعيفة تعد أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لفشل عملية الحقن المجهري، وبالرغم من أن عملية تخصيب الحيوان المنوي تتم بنجاح؛ إلا أن الحمل قد لا يكتمل نتيجة وجود ضعف في بطانة الرحم. 

:ضعف الحيوان المنوي

في حالات كثيرة يكون ضعف الحيوان المنوي بها سبباً لفشل العملية، وعلى الرغم من قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة خارج الرحم؛ إلا أن أي ضعف بسيط به أو تشوه يتسبب في نزول الحمل وعدم اكتماله بمجرد دخول البويضة الرحم. 

:ضعف الحيوان المنوي 

بعد زرع البويضة المخصبة بداخل الرحم قد لا يحدث نمو للجنين أو النضج الطبيعي له، وهذا قد يكون نتيجة إصابة الجنين بعدوى أو خلل جيني أو وراثي أو حدوث التصاق في القنوات الداخلية. فكل هذه العوامل تؤدي إلي ضعف نمو الجنين وعدم اكتمال الحمل. 

:وجود خطأ طبي 

قد تكون جميع الأسباب مهيئة لحدوث الحمل ونجاح الحقن المجهري إلا أن حدوث أي خطأ طبي حتى ولو كان بسيطاً مثل قلة التعقيم يزيد من فشل العملية. 

  1. :الأورام الليفية

بالتأكيد تخضع المرأة لفحوصات كثيرة قبل إجراء عملية الحقن المجهري للإطمئنان على صحتها وتجنب أي سبب يؤدي لفشل العملية، لكن هناك ما يسمى بالأورام الليفية التي لا يظهر وجودها أثناء الفحوصات فتسبب فشل الحمل بعد زرع الجنين بداخل الرحم. 

ويكون هناك فرص لحدوث الحمل إذا تم علاج تلك الأورام وتكرار العملية مرة أخرى. 

وأياً كان السبب المؤدي لفشل العملية، من الضروري جداً البحث جيداً لمعرفة ما هو السبب بالتحديد وعلاجه ليفتح الأبواب أمام فرص الحمل في المرات القادمة. 

تابعوا افضل النصائح في علاج تاخر الانجاب

سجل ايملك الان

قراءة المزيد

خطوات الحقن المجهري
Uncategorized

خطوات الحقن المجهري

خطوات الحقن المجهري في الوقت الذي أصبح هناك العديد من البدائل لتأخر الإنجاب؛ كانت عملية الحقن المجهري أهم البدائل الطبية الحديثة جدا للمساعدة على حدوث

اتصلوا الان علي الحظ الساخن

مجموعة مراكز ومستشفيات جنة للحقن المجهري وتاخر الانجاب

Scroll to top