خدمات قسم الإخصاب المساعد

1- أطفال أنابيب

explaining-possible-heart-disease-XG7ETS8.jpg

اطفال الانابيب هى عملية من أنواع وسائل الإخصاب المساعد, حيث يتم فيها وضع البويضة بعد سحبها من المبيض فى أنبوب إختبار مع عدد من الحيوانات المنوية. وتترك ليتم تلقيحها وتكوين جنين. ثم يتم وضع هذا الجنين فى حضانات لمدة من يومين إلي 6 أيام حتى يتم التأكد من إنقساماته. ثم يتم نقله لرحم الأم حسب حالة كل زوجين وفق إعتبارات محددة. عملية اطفال الانابيب هى من أقدم وسائل التغلب على صعوبة الحمل و العقم في منتصف القرن العشرين حيث أول عملية اطفال انابيب كانت عام 1978 في إنجلترا و التي نتج عنها حمل صحي وطفل سليم. و كان هذا الإنجاز العلمي تحت إشراف كلا من روبرت إدواردز و باتريك ستيبوتي و قيل أنهم قاموا بإجراء أكثر من 100 عملية حقن لإحداث الحمل.

ما هي خطوات عملية اطفال الانابيب؟

  1. يتم أولا تحديد البروتوكول التنشيطى المناسب للزوجة بناءاً علي الفحص. ويتم متابعة التبويض بشكل منتظم خلال فترة التنشيط. وعند وصول البويضات للحجم المناسب يتم إعطاء الحقنة التفجيرية ويتم تحديد معاد سحب البويضات
  2. يتم سحب البويضات من الزوجة في المعاد الذي يحدده الطبيب المعالج تحت تأثير التخدير وفي هذة الأثناء يتم أخذ عينة السائل المنوى من الزوج
  3. يتم وضع البويضات والحيوانات المنوية فى أنبوب الإختبار ويتم الإنتظار حتي يتم التلقيح وتكوين الأجنة. ويتم وضع هذه الأجنة فى حضانات مدة تتراوح بين 2-5 أيام
  4. تحضر الزوجة فى المعاد المحدد لإرجاع الأجنة ويتم الإرجاع لعدد جنين أو إثنين أو ثلاثة ويتم تجميد باقى الأجنة إن وجدت بناءً على رغبة الزوجين.
  5. يتم عمل إختبار الحمل الرقمى بعد الإرجاع ب 14 يوم

الفحوصات اللازم إجرائها قبل البدء في عملية اطفال الانابيب.

بالنسبة للزوجة

فحص حالة الرحم وقنوات فالوب من خلال السونار أو أشعة الصبغة أو المنظار الرحمي

  1. FSH
  2. LH
  3. E2
  4. TSH
  5. PROLACTINE
  6. PROGESTERONE

بالنسبة للزوج

فحص سريري من خلال طبيب الذكورة

تحليل سائل منوى كمى و كيفى

2- التلقيح الصناعي

الحقن المجهري - للرجال فقط

التلقيح الصناعي من أهم وسائل عمليات الإخصاب المساعد و المنتشر في جميع مستشفيات العقم و الإخصاب. عملية التلقيح الصناعي هى عملية غير معقده و تعتمد كلياً على إدخال السائل المنوى إلى داخل رحم المرأة بشكل صناعي.

ما هى عملية التلقيح الصناعي و هل هى مؤلمه؟

التلقيح الصناعي هو عملية إدخال الحيوانات المنوية داخل الرحم بطريقة مباشرة. بإستخدام أدوات و إبر دقيقه جداً. الهدف من تلك العملية هو إعطاء الحيوانات المنوية دفعة البداية. ولكن يتوجب على الحيوانات المنوية المستخدمة أن تكون قادرة علي الوصول للبويضة، وتخصيبها بنفسها. إن تلك العملية تعمل جيداً مع الحالات التي لا تعاني من أي غلق في قناة فالوب لدى المرأة. لذلك لابد من فحص قناة فالوب قبل بداية العملية للتأكد من نجاح

ما هي خطوات عملية التلقيح الصناعي؟

ما الذي ستمر به الزوجة:

  1. تبدأ النساء عامة بأخذ أدوية محفزه و منشطه للتبويض قبل العملية. الهدف من تلك الأدوية هو تحفيز عملية التبويض, وعملية نمو البويضة. تتم المتابعة قبل العملية من خلال الموجات فوق الصوتية المهبلية
  2. .عند إكتمال نمو البويضة و إستعدادها للتخصيب, تحصل الزوجة على حقنة هرمون تقوم بتحفيز عملية إخراج البويضة. بعد ما يقرب من 32 – 38 ساعة، ثم يتم إدخال الحيوان المنوي من خلال المهبل. بعد ذلك، يتم إدخال قسطرة طرية ومرنة إلى الرحم من خلال عنق الرحم. ثم يتم حقن الحيوانات المنوية إلى الرحم مباشرة من خلال تلك القسطرة
  3. .لا تستغرق عملية التلقيح الصناعي أكثر من دقائق فهي عملية سريعة. و بالرغم من كونها عملية غير مؤلمة في الأساس، يوجد بعض النساء التي من الممكن أن تعاني من بعض الألام الخفيفة المؤقتة التي قد تشبه ألام الدورة الشهرية.بعد العملية تستلقى المريضة على ظهرها لمدة دقائق. ثم بعد ذلك يمكنها ممارسة العادات اليومية بشكل طبيعي.
  4. إلا أنه يمكن أن يحدث تبقيع خفيف (نزول بقع دم). و ننصح النساء علي البقاء في المستشفى لمدة قصيرة قبل المغادرة للمنزل
  5. لا تستعجلى في إجراء فحوصات الحمل, فيجب إجراءها بعد أسبوعين على الأقل حتي تثبت صحتها. قد تظهر نتائج خاطئه قبل ذلك.

بالنسبة للزوج: 

  1. يطلب من الزوج تقديم عينة من الحيوانات المنوية. ويتم طلب العينة يوم العملية للتأكد من أنه تم إستخدام أكفئ حيوانات منوية. و غالباً يتم التنويه على الزوجين عدم الجماع لمدة أربع أو خمس أيام قبل إعطاء عينة السائل المنوي.
  2. يتم غسل الحيوانات المنوية لإزالة السوائل المحيطة به و البروتينات التى قد تسبب حساسيه لبعض من النساء. بعد ذلك، يتم فصل الحيوانات سريعة الحركة عن الحيوانات بطيئة الحركة و إنتقاء أجود الحيوانات المنوية و أسلمها شكلاً. ثم بعد فصل الحيوانات السليمة عن المشوهه، يتم حقنها مباشرة داخل الرحم عن طريق أدوات دقيقة

3- الحقن المجهري

عمليات الحقن المجهري قد تكون المسبب الأول لحدوث حمل بإذن الله, فبالبدء في هذه  العمليه قد يكون الزوجين قطعا مشوار طويل من العلاجات و الأدويه الغير فعاله و المكلفه. هنا في مستشفى جنة نلجأ في أغلب الأحيان إلي عمليات الحقن المجهري لكونها أكثر فاعليه من الحلول الأخرى. فنحن نسعى لتحقيق أعلي نسب نجاح و إتمامها بأحدث الوسائل والتقنيات. و بالفعل, بفضل الله و من بعده جهود و تفانى فريقنا الطبي تعتبر مستشفانا من أفضل مستشفيات مصر و الشرق الأوسط لتنفيذ العملية بنسب نجاح تضاهى المعدلات العالمية.

خطوات عملية الحقن المجهري

قبل البدء في إجراءات عملية الحقن المجهري يوجد بعض الفحوصات و التحاليل التي يجب على كلا الزوجين إجراءها و لقد ذكرنا ما هى نوعية التحاليل الطبيه المطلوبه للتأكد من أن كل خطوه ستتم بالطريقه

  1. قبل مرحلة سحب البويضات من عند المرأه تتم متابعة دورتها الشهريه و فترة التبويض لديها حتى يتم إعطائها محفزات و منشطات للمبيضين. تقوم تلك الأدويه المحفزه على تنشيط المبيض لإنتاج بويضات بجوده عاليه و صحيه قادره على إتمام حمل سليم. و عند وصول البويضات للحجم المناسب يتم إعطاء الزوجه بما يسمى الحقنه التفجيريه و يتم سحب البويضات.
  2. عملية سحب البويضات غير مؤلمه و يتم إجرائها تحت التخدير فلا تشعر المريضه بالألم, و لكن قد تشعر المرأه بألم بسيط بعد إنتهاء مفعول المخدر و يتم معالجته بالمسكنات العاديه. في نفس اليوم الذي سيتم فيه سحب البويضة من الزوجه. سيقوم الزوج بإعطاء الطبيب و مختصين المعامل عينه من السائل المنوي.
  3. حان الوقت الآن للجزء الفعلى من العملية و هو التخصيب تحت المجهر بإستخدام أدوات مختبر و إبر في غاية الدقه تحت مجهر عالي التوضيح. فتخصب كل بويضة واحده بحيوان منوي واحد وتترك بعد ذلك في حضانات معمل الأجنه من 2 إلى 5 أيام لتتم الإنقسامات و تتحول البويضة المخصبه إلى جنين مستعد للعوده إلى رحم الأم.
  4. بعد خمسه أو ستة أيام من إحتضان البويضات المخصبه, تتحول إلى أجنه كامله و يتم تحديد يوم لإعادة الأجنه السليمه إلى رحم الأم. سيتم أخذ موافقة الزوجين من قبل إستشاري معمل الأجنه و الطبيب المختص على الإحتفاظ بالأجنه المتبقيه و تجميدها للإستخدام المستقبلي أو التخلص منها.
  5. يجب أن لا يستعجل الزوجان لعمل تحليل حمل فقد تكون النتائج خاطئه أو مضلله. سينصحك الطبيب المختص بعمل تحليل رقمي بعد 14 يوم من العملية حتى نحصل على نتائج دقيقه صحيحه.

الفحوصات اللازم إجرائها قبل البدء في عملية اطفال الانابيب.

بالنسبة للزوجة

فحص حالة الرحم وقنوات فالوب من خلال السونار أو أشعة الصبغة أو المنظار الرحمي

  1. FSH
  2. LH
  3. E2
  4. TSH
  5. PROLACTINE
  6. PROGESTERONE

بالنسبة للزوج

فحص سريري من خلال طبيب الذكورة

تحليل سائل منوى كمى و كيفى

4- تجميد الأجنة

explaining-possible-heart-disease-XG7ETS8.jpg

في كثير من الأحيان بعد عمليات الإخصاب المساعد مثل عملية أطفال الأنابيب يتبقى بعض الأجنة التي يمكننا تجميدها وتخزينها. سواء كانت رحلتك في العلاج ناجحة أو غير ناجحة. فإن توفر الأجنة المجمدة تعطي لك فرص أخرى للحمل في المستقبل بدون الحاجة إلى المرور بخطوات تنشيط التبويض وعملية سحب البويضات مرة أخرى.

تجميد الأجنة لمرضى الأورام

في خلال العقدين الماضيين, قمنا بإعداد مسار سريع لمرضى الأورام الذين علي وشك بدأ العلاج الكيماوي أو الإشعاعي. ويرغبون في تجميد بويضاتهم أو حيواناتهم المنوية وحفظها. لعلمنا أن الوقت في هذه المواقف عامل محوري. في مثل هذه المواقف, نتأكد أنك قمت بمقابلة الأخصائي الطبي أو عالم الأجنة في خلال 48 ساعة من الإتصال بنا.

بالنسبة للزوجة

تستغرق عملية تحضير الزوجة لنقل الأجنة المجمدة مدة تتراوح بين 14 إلى 16 يوم تقريباً تبدأ من تحفيز المبايض وتنتهي بجمع البويضات. لقد قمنا بتصميم بروتوكول شامل وفعال, للتأكد أن عملية التحفيز تبدأ مباشرة وبدون تأخير.

بالنسبة للزوج

يمكن تجميد الحيوانات المنوية في نفس يوم الزيارة مباشرة. إذا تطلب الأمر، نحن نوفر أيضاً طرق بديلة لجمع الحيوانات المنوية.

Scroll to top