مستشفي جنة

سعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة فى عمليات الولادة والحقن المجهرى والرعاية الطبية المركزة وجراحة الحالات الحرجة [:en]تسعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة.[:]

[:ar]للمشيمة أسرار وخبايا..تعرف عليها في ست نقاط[:]

[:ar]هي رفيق الرحم الذي يمثل شريان الحياة لطفلك منذ بداية تكوينه وهو جنين إلى أن يصل به إلى بر الأمان لحظة الولادة وإلى أن تأتي تلك اللحظة يوفر هذا العضو  كل ما يحتاجه الطفل من التغذية والأكسجين والسوائل اللازمة لعملية النمو وفي هذا التقرير نستعرض6معلومات حول أهمية واستخدامات المشيمة.

1) حلقة وصل:

تعد المشيمة حلقة وصل هامة بين الأم وطفلها حيث يتم تمرير التغذية في مجرى الدم عبر المشيمة إلى الحبل السري ثم إلى مجرى الدم لذا تُنصح الأم باتباع نظام غذائي محدد حتى يستفيد الطفل من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه من أجل النمو.

2) مِلكية مشتركة بين الأب والأم معا:

ليس كما هو شائع أن المشيمة هي الجزء الخاص بالأم فقط لكن الحقيقة غير ذلك وهي أنها خُلقت من كلا الوالدين فحين يخصب الحيوان المنوي البويضة تبدأ الخلايا في تكوين الكيس الخاص بالمشيمة والتي تلتصق بالجنين بعد ذلك بهدف تغذيته.

3)صمام أمان للطفل:

تعمل المشيمة على حماية الطفل من الالتهابات إزاء إصابة المرأة ببعض الأمراض أو العدوى البكتيرية كما أنها تتخلص مباشرة من النفايات والعناصر الضارة وتمنع دخولها للرحم.

4)قد تؤكل أحيانا:

شاعت بعض الأفكار بين عدد من النساء عن أهمية تناول المشيمة  مفادها أن تناولها يزيد من طاقة الأم ويريحها من أي إرهاق بدني بعد الولادة كما تعمل على زيادة إدرار حليب الثدي لكن لم تثبت مصداقية تلك الفوائد بشكل علمي ملموس حتى الآن.

5) دواء المشيمة

تعمل بعض شركات تصنيع الأدوية على تحويل المشيمة لدواء وذلك من خلال تجفيفها وسحقها على شكل بودرة ثم تعبئتها على شكل كبسولات داخل غلاف عازل للمذاق يتحلل بعد بلعه عند الدخول إلى المعدة.

6)إستخدامات المشيمة الطبية:

على مدار التاريخ إستخدمت المشيمة لأغراض  مختلفة فقد استخدمت في الطب الصيني التقليدي كما استخدمت في إيطاليا لزيادة إنتاج الحليب وفي هنغاريا إستخدمتها الأم لتعينها على إكمال الولادة حيث كانت تعض عليها أثناء عملية الإنجاب وفي الولايات المتحدة الأمريكية إستخدمت المشيمة لتنظيم الهرمونات وتجنب اكتئاب ما بعد الولادة.[:]

Scroll to top