مستشفي جنة

سعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة فى عمليات الولادة والحقن المجهرى والرعاية الطبية المركزة وجراحة الحالات الحرجة [:en]تسعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة.[:]

[:ar]للأطباء فقط…تعرف على شروط زراعة الأجنة في الحقن المجهري[:]

[:ar]لا تنتظر من البذرة التي ألقيتها في تربة غير صالحة أن تنبت حبا وسنابل وأشجار يانعة وأنت لم تهيأ لها البيئة الطبيعية التي تعينها على النمو والإزهار وكذلك أنت كطبيب نساء وتوليد لن تستطيع الحصول على نسب نجاح ملموسة لعملية الحقن المجهري التي ستقوم بإجرائها طالما لم تحافظ على أهم وأخطر خطوة في هذه العملية فلا تعد جودة الحيوانات المنوية أو نضج البويضات أو نجاح عملية التخصيب أسباب كافية لضمان لنجاح عملية نجاح الحقن المجهري إن لم يكملها الخطوة الأهم وهي نقل وزرع الأجنة داخل الرحم التي قد تكون سببا في فشل العملية بأسرها وعدم حدوث الحمل إذا لم يتم مراعاة عدة شروط مُحددة لعملية نقل/زرع الأجنة والتي سنستعرضها في السطور التالية.

1) المكان الأمثل للأجنة:

في أثناء عملية الحقن المجهري ينبغي على الطبيب أن يحدد جيدا في أي الأماكن سيقوم بوضع الأجنة داخل الرحم ويعد المكان الأمثل لوضع الأجنة على الإطلاق هو تحت سقف الرحم ب2 سم على أن يتم نقل الأجنة بسونار ثلاثي الأبعاد وباستخدام القساطر الناعمة فهي أفضل أنواع القساطر في نقل الأجنة.

2) آلية نقل الأجنة:

عند نقل الأجنة قم باستخدام قسطرتين.. القسطرة الخارجية التي ستدخل بها إلى عنق الرحم وتتوقف قليلا عند العضلة الداخلية له ثم تقوم بإدخال قسطرة أخرى داخلية إلى مسافة 2 سم قبل سقف الرحم وتقوم بنقل الأجنة بتمهل وحرص شديدين واحذر أن تنقلهم بسرعة  أو بقوة تجنبا لدخول الأجنة في الأنابيب وحدوث حمل خارج الرحم.

3) قم بتهيئة بيئة النقل:

توقف عن نقل الأجنة إذا ما اكتشفت وجود مشكلات لدى الزوجة مثل انتفاخات في قنوات فالوب أو أورام ليفية أو وجود حواجز فهذه المشكلات من شأنها أن تعيق عملية نقل الأجنة وعند اكتشافها قم باستخدام المنظار لإزالة هذه الأمراض والمشكلات أولا لضمان نجاح نقل الأجنة.

4) تنظيف عنق الرحم:

بعد أن تقوم بنقل الأجنة ينبغي عليك تنظيف عنق الرحم جيدا خاصة من المخاط الذي يلحق به جراء عملية النقل وذلك لأن ترك المخاط عالقا بعنق الرحم يمكن أن يمتص الأجنة ومن ثم يفشل حدوث الحمل ومن ثم فشل عملية الحقن المجهري.

5) إرشادات تقوم بها المريضة:

تُنصح الزوجة بالراحة السريرية بعد إجراء نقل وزراعة الأجنة لمدة 20 دقيقة كما ينبغي أن يتم إعطائها عدة مضادات حيوية وحقن مُثبتة للأجنة لضمان نجاح الحقن المجهري و حدوث الحمل بإذن الله.[:]

Scroll to top