مستشفي جنة

سعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة فى عمليات الولادة والحقن المجهرى والرعاية الطبية المركزة وجراحة الحالات الحرجة [:en]تسعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة.[:]

[:ar]للمتزوجين فقط..كل ما تودون معرفته عن الحقن المجهري(الجزء الثالث)[:]

[:ar]قد ترغب في شئ بقوة لكنه لا يأتيك بقدر رغبتك فيه حتى تزهده فيرزقك به الله تعالى في لحظة ما دون سابق إنذار حين يعلم أن قلبك مهيأ لاستقباله في هذا الوقت لأنك قد بلغت من النضج الذي يؤهلك لاستحقاق هذا الشئ الذي قد يكون عمل أو زواج أو إنجاب طفل بعد طول انتظار، وبعض المتزوجين الذين يعانون من تأخر الانجاب أو العقم قد يبذلون أقصى ما في وسعهم من مال وجهد وطاقة لإجراء عملية الحقن المجهري وتحقيق أمنية الحمل والإنجاب لكن قد تبوء العملية بالفشل خاصة في المرات الأولى .

في السطور التالية نُجيبكم على أشهر التساؤلات التي تثار بصدد هذا الأمر وما هي أسبابه وهل من سبل لتفاديه والوقاية منه؟

1) هل من الممكن أن يفشل الحقن المجهري؟

نعم..من الممكن أن تفشل عملية الحقن المجهري ويرجع هذا لعدة أسباب منها:

– ضعف التبويض لدى الزوجة:

قد تصاب الزوجة بمشكلة ضعف التبويض بسبب قلة مخزون البويضات في المبيضين أو وجود خلل في برنامج تنشيط المبيض وقد يؤدي ضعف التبويض إلى عدم استجابة المبيضين لأدوية وهرمونات التنشيط مما يؤدي إلى عدم إنتاج البويضات نهائيا أو عدم وجود عدد كاف لنجاح العملية.

– عدم التصاق وانغراس الأجنة بالرحم:

من العوامل التي تؤدي لحدوث هذه المشكلة عدم وجود تغذية دموية جيدة للرحم أو أسباب مناعية تجعل الجسم يرفض الجنين باعتباره جسم غريب أو بسبب وضع الأجنة في موقع خاطئ.

– قلة سماكة الرحم:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحقن المجهري وذلك لأن هذه المشكلة تؤثر على انغراس الجنين في البطانة الرحمية وتغذيته وحمايته.

– خلل جيني في كروموسومات الأجنة:

الخلل هنا يشمل كروموسومات البويضة المخصبة أو كروموسومات الحيوان المنوي الذي خصبها أو خلل في عملية انقسام الخلايا عند تكوين الجنين وقد يؤدي هذا الخلل إلى عدم استمرار الحمل ومن ثم فشل الحقن المجهري أو قد يحدث الحمل لكن يولد الطفل مصاب بمرض وراثي يلازمه طوال حياته.

– الإحباط:

يعد العامل النفسي من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح أو فشل الحقن المجهري وقد يعتري الزوجة إحباط شديد بعد فشل إجراء العملية خاصة أن علقت عليها كافة آمالها لحدوث الحمل والإنجاب و بعد فشل عدة محاولات.

2) ما هي أعراض فشل الحقن المجهري؟

توجد علامات مُحددة توضح للزوجة فشل عملية الحقن المجهري ومنها:

– وجود بقع دم قرب موعد الدورة الشهرية.

– عدم الشعور بألم في منطقة الظهر وتقلصات في الرحم بعد إجراء عملية الحقن المجهري.

– يعد من عوامل نجاح الحقن المجهري حدوث تغيرات هرمونية في جسد المرأة مثل تغير في شكلها وتغير في شكل الثدي وعدم حدوث هذه التغيرات يعد علامة  بارزة على فشل العملية.

3) ما هي سبل الوقاية من فشل العملية؟

قبل إجراء عملية الحقن المجهري ينبغي عمل الفحوص الطبية اللازمة على كلا الزوجين للاطمئنان على الحالة الصحية لهما وفي حال وجود أي مشكلات أو أمراض قد تُفشل العملية يتم علاجها بشكل جذري قبل أن تتفاقم الحالة ويصعب علاجها.

ولا ننسى الحمل والإنجاب رزق من الله تعالى يمن به على من يشاء من عباده وفي الوقت الملائم له فلا داعي لليأس والإحباط بل ينبغي التسلح بحسن الظن في الله والتعلق به ثم أخذ الأسباب عبر إجراء كافة الإجراءات الطبية اللازمة لضمان نجاح العملية بإذن الله تعالى وقدر الله كله خير.

موضوعات ذات صلة :

للمتزوجين فقط..كل ما تودون معرفته عن الحقن المجهري(الجزء الأول)

للمتزوجين فقط..كل ما تودون معرفته عن الحقن المجهري(الجزء الثاني)

[:]

Scroll to top