مستشفي جنة

سعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة فى عمليات الولادة والحقن المجهرى والرعاية الطبية المركزة وجراحة الحالات الحرجة [:en]تسعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة.[:]

حامل و عندك ِ أنيميا ؟ 4 نصائح لعلاجها

[:ar]

قد تصاب المرأة الحامل بالأنيميا، و يختلط عليها الأمر لتشابه بعض أعراض الأنيميا مع أعراض الحمل، حيث تشعر بألم في الرأس، و عدم القدرة على التركيز، و الإغماء، و الشعور بالإرهاق مع أي مجهود تقوم به، حتى و لو كان بسيطاً، و الشعور بخفقان في القلب، و زيادة نبضاته، و ضيق في التنفس، و شحوب في الوجه، و تغير في لون الشفاه، و الأظافر، و العينين، و يرجع السبب في ظهور هذه الأعراض إلي حدوث تغير في مستوى الهيموجلوبين في الدم، فمن المعلوم أن الهيموجلوبين هو المسئول عن نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، و عند نقصه تحدث هذه الأعراض .

و ينصح الأطباء بإتباع عدة خطوات لعلاج الأنيميا من أهمها :

1- تناول الأغذية الغنية بالحديد

تناول الخضراوات الورقية، و خاصة الملوخية و السبانخ و البقدونس و الخبيزة، و كذلك الباذنجان و الخرشوف، و الفواكه مثل : التفاح و الكمثرى و الموز، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد، و كذلك تساعد على منع حدوث الإمساك، لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية .

تناول اللحوم الحمراء و الكبد و الدواجن و الأسماك، و يوصي الأطباء بتناول الأسماك لاحتوائها على حديد سهل الامتصاص، أكثر من اللحوم الحمراء و البقوليات .

تناول البقوليات، و خاصة الفاصوليا البيضاء و العدس و فول الصويا، و الحبوب الكاملة كقمح البليلة و الشوفان .

2 – تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل : الليمون و البرتقال و اليوسفي و الجريب فروت و الجوافة و الأناناس و الفراولة و البروكلي و القرنبيط، فهي تقوم بزيادة امتصاص الحديد .

3 – تجنب شرب المنبهات

تجنب شرب المنبهات مثل : الشاي و القهوة، فهي تعمل عل إبطاء عملية امتصاص الحديد بالجسم .

4 – المواظبة على زيارة الطبيب الخاص

المواظبة على زيارة الطبيب الخاص، مع الاهتمام بعمل الفحوصات الدورية، لمتابعة مستوي الهيموجلوبين بالدم، و لمنع حدوث مضاعفات خطيرة قد تحدث للمرأة الحامل، أو الجنين .

[:]

Scroll to top