مستشفي جنة

سعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة فى عمليات الولادة والحقن المجهرى والرعاية الطبية المركزة وجراحة الحالات الحرجة [:en]تسعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة.[:]

[:ar]للمتزوجين فقط…سؤال وجواب عن الحقن المجهري”الجزء الرابع”[:]

[:ar]في الجزء الرابع من سلسلة “للمتزوجين فقط ..سؤال وجواب عن الحقن المجهري” نتناول أبرز التساؤلات التي غالبا ما تُثار عن فشل عملية الحقن المجهري وما هي الظروف والعوامل التي قد تؤدي إلى هذه النتيجة وغيرها من التساؤلات الأخرى بشأن هذا الصدد في السطور التالية.

1) هل من الممكن أن تفشل عملية الحقن المجهري؟ولماذا؟

نعم من الممكن أن يفشل إجراء عملية الحقن المجهري وذلك لعدة أسباب منها:

– ضعف التبويض:

وتحدث هذه المشكلة نتيجة قلة مخزون البويضات في المبيضين أو وجود خلل في برنامج تنشيط المبيض وقد يؤدي ضعف المبيض إلى عدم استجابة المبيضين لأدوية وهرمونات التنشيط مما يؤدي إلى عدم إنتاج البويضات نهائيا أو عدم وجود عدد كاف لنجاح العملية.

قلة سماكة الرحم:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحقن المجهري وذلك لأن هذه المشكلة تؤثر على انغراس الجنين في البطانة الرحمية وتغذيته وحمايته.

خلل جيني في كروموسومات الأجنة:

الخلل هنا يشمل كروموسومات البويضة المخصبة أو كروموسومات الحيوان المنوي الذي خصبها أو خلل في عملية انقسام الخلايا عند تكوين الجنين وقد يؤدي هذا الخلل عدم استمرار الحمل ومن ثم فشل الحقن المجهري أو قد يحدث الحمل لكن يولد الطفل مصاب بمرض وراثي يلازمه طوال حياته.

2) هل توجد عادات محددة يمكن أن تسهم في فشل العملية؟

توجد العديد من العادات الخاطئة التي تتبعها المرأة وتسهم في فشل عملية الحقن المجهري منها:

– تناول الخضراوات غير النظيفة:

يؤدي تناول الخضراوات غير النظيفة إلى فشل الحقن المجهري وذلك لاحتوائها على بقايا من التربة نتيجة عدم غسلها جيدا مما يسبب نقل الأمراض التي تؤدي إلى حدوث تسمم غذائي كما أن عدم غسل الخضراوات جيدا يتسبب في امتصاص الجسم للمواد الضارة التي تتضمنها مما يؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري نتيجة تقلب الهرمونات بالجسم.

– الإكثار من تناول المكيفات:

إن الإكثار من تناول المواد التي تحتوي على الكافيين وبشكل يومي يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى سقوط الحمل وفشل الحقن المجهري وذلك في 50% من الحالات لذلك ينبغي عدم تناول أكثر من ثلاثة فناجين قهوة يوميا قبل وبعد إجراء العملية.

عدم المحافظة على الوزن:

 تؤثر السمنة وزيادة الوزن على نجاح عملية الحقن المجهري وذلك بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن وذلك يسبب حدوث مشاكل أثناء سحب البويضات كما أن زيادة الوزن تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل لذا ينبغي تخفيف الوزن قبل إجراء العملية لتحسين التبويض وضمان جودة البويضات الناتجة عن تنشيط المبيضين قبل العملية.

ممارسة العلاقة الحميمة:

من الأمور التي تؤدي إلى فقدان الجنين بعد إجراء عملية الحقن المجهري ممارسة العلاقة الزوجية وكذلك القيام بمجهود بدني شاق فهذه الأمور تؤدي إلى زعزعة الأجنة مما يزود احتمالية فقدان الجنين بسبب الحركة الزائدة لذا ينبغي تجنب ممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوعين بعد إجراء العملية وكذلك الراحة التامة حتى يثبت الحمل.

3) ما هي علامات فشل عملية الحقن المجهري؟

توجد علامات مُحددة توضح للزوجة فشل عملية الحقن المجهري وعدم حدوث الحمل ومنها:

– وجود بقع دم قرب موعد الدورة الشهرية.

– عدم الشعور بألم في منطقة الظهر وتقلصات في الرحم بعد إجراء عملية الحقن المجهري.

– يعد من عوامل نجاح الحقن المجهري حدوث تغيرات هرمونية في جسد المرأة مثل تغير في شكلها وتغير في شكل الثدي وعدم حدوث هذه التغيرات علامة على فشل العملية.

4) كيف يمكن الوقاية من فشل عملية الحقن المجهري؟

قبل إجراء عملية الحقن المجهري ينبغي عمل الفحوص الطبية اللازمة على كلا الزوجين للاطمئنان على الحالة الصحية لهما وفي حال وجود أي مشكلات أو أمراض قد تُفشل العملية يتم علاجها بشكل جذري قبل أن تتفاقم الحالة ويصعب علاجها.

شاهد أيضاً :

للمتزوجين فقط..سؤال وجواب حول الحقن المجهري (الجزء الأول)

للمتزوجين فقط..سؤال وجواب حول الحقن المجهري(الجزء الثاني)

للمتزوجين فقط…سؤال وجواب حول الحقن المجهري(الجزء الثالث)

[:]

Scroll to top