مستشفي جنة

سعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة فى عمليات الولادة والحقن المجهرى والرعاية الطبية المركزة وجراحة الحالات الحرجة [:en]تسعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة.[:]

[:ar]للمتزوجين فقط…سؤال وجواب حول الحقن المجهري”الجزء الخامس”[:]

[:ar]بعد أن تطرقنا في المقالات السابقة من السلسلة عن تقنية الحقن المجهري ومدى أهمية هذه التقنية العلاجية في حل مشكلات العقم وحالات تأخر الإنجاب وأبرز مزاياها ونسب نجاحها وكذلك عوامل فشلها وعلاماته وسنتناول في هذا المقال باقة أخرى من تساؤلات جديدة حول تقنية الحقن المجهري.

1) ما هي عوامل نجاح عملية الحقن المجهري؟

توجد عدة عوامل وعادات صحية تعمل على إنجاح عملية الحقن المجهري وهي كالآتي:

– إختيار المكان المناسب:

قبل إجراء عملية الحقن المجهري ينبغي على كلا الزوجين البحث والاستفسار عن المراكز والمستشفيات المتخصصة الموثوق بها التي تتسم بارتفاع جودتها وارتقاء الرعاية الطبية بها وتوافر الكفاءة والخبرة لدى الأطباء العاملين بها وذلك لضمان سلامتِك وتفادي حدوث أية مشكلات أثناء إجراء العملية أو بعدها بإذن الله

تجنبي التواجد في الأجواء الملوثة:

من التعليمات الهامة التي ينبغي عليكِ اتباعها قبل إجراء عملية الحقن المجهري الابتعاد عن الأماكن التي يشيع فيها الملوثات البيئية والمواد الكيماوية كالمبيدات الحشرية والروائح العطرية فقد ثبت علميا أن 75% من أسباب الإجهاض خلال 3 شهور ترجع لخلل في كروموسومات الجنين بسبب التلوث فتجنبي التواجد في هذه الأماكن او استخدام هذه المواد لضمان نجاح عملية الحقن المجهري وحدوث الحمل بإذن الله تعالى.

توقفي عن ممارسة العلاقة الحميمة:

من الأمور التي تؤدي إلى فقدان الجنين بعد إجراء عملية الحقن المجهري مباشرة ممارسة العلاقة الزوجية حيث تُزيد من خطورة فقدان الجنين بسبب الحركة الزائدة لذا ينبغي عليكِ تجنب ممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوعين من إجراء الحقن المجهري.

تجنبي المكيفات والتدخين:

إن الإكثار من تناول المواد التي تحتوي على الكافيين وبشكل يومي كالقهوة مثلا يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى سقوط الحمل وفشل عملية الحقن المجهري وذلك في 50% من الحالات كما أن التدخين يؤدى إلى قلة جودة البويضة أثناء عملية الحقن المجهري.

2) هل توجد أكلات معينة قد تُقلل من نجاح الحقن المجهري؟

نعم ..ينبغي عليكِ تجنب تناول هذه الأطعمة لما تسببه من عدة آثار سيئة تلحق الضرر بالحمل وتُفشل الحقن المجهري مثل:

– المأكولات التي تحتوي على الدهون المشبعة والمُحولة كالوجبات السريعة والمعلبات وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن وحدوث تأخر الحمل كما تتسبب في نقص معدلات نجاح عملية الحقن المجهري.

– المأكولات البحرية والأسماك حيث تؤدي إلى حدوث عيوب بالأجنة وذلك لاحتوائها على مادة الزئبق .

– الإكثار من الأطعمة الثقيلة على المعدة و المأكولات التي تؤدي إلى حدوث الإمساك وكثرة الضغط عند عملية الإخراج مما يؤثر بشكل كبير على ثبات الجنين.

– الأطعمة الغنية بالبهارات الحارة لما تسببه من آلام في المعدة ومغص شديد أثناء فترة الحمل.

3) ما مدى تأثير حركة المرأة على نجاح الحقن المجهري؟

يجب على المرأة الحصول على أكبر قدر من الراحة بعد إجراء عملية الحقن المجهري والابتعاد عن الأعمال المُرهقة بمختلف أشكالها وإن أرادت أن تتحرك فلتتحرك لمدة ساعتين يوميا كما يجب أن تتجنب رفع الأثقال أثناء الشهور الأولى من الحمل  مثل الأطفال الصغار اللاتي اعتدن أمهاتهم على حملهم فهذه العادة تؤدي إلى عدم ثبوت الحمل وسقوط الجنين.

شاهد أيضاً :

للمتزوجين فقط..سؤال وجواب حول الحقن المجهري (الجزء الأول)

للمتزوجين فقط..سؤال وجواب حول الحقن المجهري(الجزء الثاني)

للمتزوجين فقط…سؤال وجواب حول الحقن المجهري(الجزء الثالث)

للمتزوجين فقط…سؤال وجواب حول الحقن المجهري(الجزء الرابع)

 [:]

Scroll to top