مستشفي جنة

سعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة فى عمليات الولادة والحقن المجهرى والرعاية الطبية المركزة وجراحة الحالات الحرجة [:en]تسعى مستشفى جنة التخصصى إلى تطبيق أحدث طرق العلاج الطبى و استخدام التقنية المتطورة.[:]

[:ar]10 نصائح للمحافظة على الكلى [:]

[:ar]

من المعلوم أن الكلى تؤدي دوراً مهماً في المحافظة على جسم الإنسان ، حيث تقوم بتنقية الدم مما اختلط به من سموم ، و مواد ضارة ، كمادة البولينا ، الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي ، و تقوم بإخراجها بعد ذلك عن طريق الجهاز البولي مع البول ، كما إنها تعمل على ضبط معدلات الملوحة في الجسم ، مما يجعل زيادة الأملاح عبء إضافي عليها ، و كذلك تقوم بضبط معدل حموضة و قلوية الدم ، كما أنها تفرز عدة هرمونات تعمل على ضبط معدل ضغط الدم ، و تنشيط فيتاميند ” ، المسئول عن امتصاص الكالسيوم في الجسم .

للمحافظة على الكلى ينبغي أن تتجنب

الإكثار من تناول البروتين الحيواني ، و خاصة اللحوم الحمراء ، و الذي يزيد الضغط على الكلى في عملية التمثيل الغذائي ، مما قد يؤدي إلى تلفها . 

الإكثار من شرب القهوة ، فزيادة الكافيين تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، و هو ما يؤدي بدوره إلى إلحاق الضرر بالكلى .

تناول الأطعمة المستخدم في تصنيعها الأصباغ الصناعية ، و المواد الحافظة ، و محسنات الطعم و الرائحة .

تناول اﻷطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، كالأغذية المصنعة ، و الوجبات السريعة و ملح الطعام ، و مكعبات الدجاج .

تناول اﻷطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من الفوسفور ، مثل السردين ، و زبدة الفول السوداني ، و كذلك المياه الغازية ، فهي أحد أسباب الإصابة بالفشل الكلوي ، و خاصة عند الأطفال .

تناول الأطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ، مثل الموز ، و الشوكولاتة ، و الخوخ ، و الشمام ، و الفطر .

تناول الأطعمة المحتوية على السكر المكرر ، مثل الكعك ، و الفطائر ، و الحلويات .

التدخين و تعاطي المخدرات ، لما لها من تأثير سيء على أعضاء جسم الإنسان ،و خاصة الكلى .

شرب المواد الكحولية بجميع أنواعها ، فهي تؤدي إلى الفشل الكلوي .

تعاطي اﻷدوية المسكنة بكثرة ، فالإفراط في تناولها يصيب الكلى بالتلف .

[:]

Scroll to top